منتدى تلاميذ ثانوية ابن سينا

معا من اجل تحقيق النجاح
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الامتحان الجهوي في مادة التربية الاسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: الامتحان الجهوي في مادة التربية الاسلامية   21st فبراير 2009, 10:56 pm

المملكة المغربية الشعبة: جميع الشعب الأدبية والعلمية والتقنية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي امتحان شهادة البكالوريا المستوى: السنة الأولى من سلك البكالوريا.
وتكوين الأطر والبحث العلمي مادة التربية الإسلامية مدة الإنجاز: ساعة ونصف.
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة المعامل: 2
الغرب – الشراردة- بني احسن
دورة يونيو 2008
ورقة الأسئلة
صاحب أب ابنه لزيارة الطبيب،فدار بينهما الحوار التالي :
- الأب : لا أستطيع أن أفهم ابني،فهو لا يريد الإنصات إلي أبدا.
- الطبيب : أعتقد أنك كي تفهم شخصا أخر فأنت بحاجة إلى أن تسمع له أيضا.
- الأب : لكنه مازال شابا،وهو كثير الاندفاع والانفعال، وإذا ما أعطيته فرصة فغالبا ما نختلف ....
- الطبيب : الاختلاف أمر طبيعي، وليس العيب أن نختلف، وإنما العيب ألا نعرف كيف ندبر اختلافاتنا .
أولا :
1- حدد الإشكالية التي يطرحها النص،واذكر بعض مظاهرها بالجدول (1) .............................................................. 2 ن
2- الاختلاف أمر طبيعي،إذا روعيت آدابه وقواعده،بين آثر الآداب الآتية : قبول الآخر – ضبط النفس – الحياء – .....................3 ن
على المختلفين مستدلا بنصوص شرعية مناسبة بالجدول (2)
3- حدد- بالجدول (3) – موقفك من التصرفات التالية مع التعليل: ........................................................................3 ن
أ- شاب مسلم يحرص على التعامل مع جاره المخالف له في العقيدة والرأي .
ب- شخص وهب ملكا لجمعية خيرية،واشترط استمرار انتفاعه به والإشراف عليه.
ج- أوصى أب بجزء من أملاكه الشخصية لبناته حماية لهن من الضياع .
ثانيا : 2 ن
”يجب على كل من تصدى للكسب أن يكون عالما بما يصححه ويفسده، لتقع معاملته صحيحة وتصرفاته بعيدة عن الفساد،فقد روي عن
عمر : أنه كان يطوف بالأسواق ويقول لا يبع في سوقنا إلا من يفقه وإلا أكل الربا شاء أم أبى.... ” الكتاب المدرسي ص : 94
- استنبط من النص نوع العقود المتحدث عنها، وميز يبنها وبين العقود التبرعية بالجدول (4)
ثالثا : 4 ن
شاركت مع تلاميذ قسمك في إنتاج مطوية حول موضوع التحسيس بخطر الأمراض المنقول جنسيا
- تحدث عن الوسائل التي استعنت بها على إنتاج هذه المطوية والصعوبات التي واجهتك .
رابعا : 6ن
توفي شخص تاركا : زوجة وابنا وأختا لأب ،وخلف الأموال والحقوق الآتية :
- مجموعة من الملابس الجاهزة وضعت عنده كوديعة. – وصية بخمس ماله لملجأ خيري.
- مبلغ 42.000 درهم أنفق منه على تجهيز المتوفى ما قدره: 2000 د
أ- بين الطريقة التي يجب إتباعها لتصفية مخلفات التركة .
ب- أصل الفريضة،وبين كل وارث من الورثة المذكورين .
ج- حدد بالدرهم المبلغ الذي يستحقه كل وارث .




---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ورقة عناصر الإجابة وسلم التنقيط
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أولا :
1- الإشكالية التي يطرحها النص : صعوبة التواصل بين الآباء والأبناء لوجود عوائق ..... (1 ن)
بعض مظاهرها : - عدم التقيد ومراعاة آداب وقواعد الحوار ( مثال : انعدام الإصغاء المتبادل- الاستبداد بالرأي – القمع – التعصب
سوء الظن والتقدير..... )
تقبل الصياغات الأخرى المناسبة، وكذا المظاهر والعوائق الأخرى المناسبة.( لاعتبار الجواب صحيحا يكتفي بذكر مظهرين -
0.5 ن لكل مظهر صحيح ) ....................... (1 ن)
الجدول 2

الآداب أثرها على المختلفين الدليل الشرعي
قبول الآخر احترام المخالف وعدم الانتقاص من قدره وفكره ، مما يؤدي إلى تقوية روح التعاون ... قال تعالى : {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ (6)}
ضبط النفس يدفعهم إلى التحلي بالحلم والرفق والأدب وتجنب العنف في الحوار قال تعالى : {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) }
الحياء يمنحهم التواضع والأدب في القول ويحميهم من الغرور والوقاحة والتلفظ بالكلام البذيء قال رسول الله  : ” إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت ” البخاري .
نصف نقطة لكل جواب صحيح ( تقبل الإجابات والنصوص الأخرى المناسبة )....................................................................3 ن
3 – أ – تصرف مقبول وجائز: لأن حسن المعاملة ................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامتحان الجهوي في مادة التربية الاسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تلاميذ ثانوية ابن سينا :: منتدى التهيىء للموحد الجهوي-
انتقل الى: